مستشار الرئيس للصحة يكشف حقيقة رصد آثار جانبية خطيرة للقاح أسترازينيكا في مصر (فيديو)

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، حقيقة ظهور أعراض جانبية خطيرة لبعض لقاحات كورونا في مصر.

وقال تاج الدين، خلال مداخلة لبرنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم»، اليوم السبت، إنه لا يوجد دواء ليست له آثار جانبية، هذه قاعدة عامة.

وأوضح أن أي دواء به نشرة توضح الآثار الجانبية، وأي لقاح يمر بتجارب علمية وعملية حتى يصل للمواطن، وأي لقاح يستغرق عدة سنوات لإقراره، لكن عند انتشار جائحة كورونا بنسب إصابات ووفيات مرتفعة، سُجلت كل اللقاحات بصورة مستعجلة، وسمي تسجيل مؤقت ومستعجل، وبعد تلقيح ملايين الناس اكتشف بعض الآثار الجانبية لكنها طفيفة للغاية ولا تقارن بفوائد اللقاحات.

وأضاف أن هناك دراسة أجراها عالم في أستراليا على 99 مليون مواطن في جميع أنحاء العالم، ووجد آثارًا جانبية شديدة بنسبة 0.76% في الـمليون من لقاح أسترازينيكا، و%1 في الـمليون من لقاح آخر، أي أن الآثار الجانبية في اللقاحين لا تزيد عن 2% في المليون.

ولفت إلى أن الفوائد الكبيرة التي نتجت عن استخدام لقاحات كورونا والحد من الإصابات والتداعيات الكبيرة، لا تقارن على الإطلاق بالنسبة البسيطة جدًا للآثار الجانبية للقاحات.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أنه في مصر حصل ملايين البشر على لقاحات كورونا، ولم نر أي شيئًا خطيرًا.

2024-05-04T19:58:45Z dg43tfdfdgfd